U3F1ZWV6ZTI2NjA5MTQ2OTgwX0FjdGl2YXRpb24zMDE0NDQ5MjM3MTI=
recent
أخبار ساخنة

ملف كامل حول الهجرة والعمل والتجنس فى اليابان بالتفصيل


الهجرة الى اليابان من مصر 2019
الهجرة الى اليابان 2019

مقدمة أساسية لنظام الهجرة الى اليابان من مصر

 يرجى الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان أو مكتب الهجرة داخل اليابان للحصول على المشورة الرسمية.

يتم الحصول على بصمات الأصابع وتصويرها لجميع الأجانب ، بمن فيهم الأجانب ، عند دخولهم إلى اليابان كتدبير يهدف إلى منع الإرهاب وغيره من الأنشطة غير القانونية. يستثنى من هذا الإجراء الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا وعدد قليل من المجموعات الخاصة ، مثل الدبلوماسيين وكبار الشخصيات المسافريين.

يحصل جميع الأجانب على وضع الإقامة عند دخول اليابان. هناك أكثر من عشرين حالة إقامة ، بما في ذلك "الزائر المؤقت" للسياح ، ومجموعة من الحالات للطلاب والعمال وأقارب الرعايا اليابانيين والمقيمين.


السياح والمسافرين من رجال الأعمال (الزوار المؤقتون)

إذا كنت مواطنًا في واحدة من أكثر من 50 دولة تمتلك اليابان "ترتيب إعفاء عام للتأشيرة" ، فأنت تحتاج فقط إلى جواز سفر صالح لدخول اليابان كـ "زائر مؤقت". خلاف ذلك ، تحتاج إلى الحصول على تأشيرة قبل دخول البلاد. يُسمح للزائرين المؤقتين من معظم البلدان بالإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

إذا كنت مواطنًا من النمسا أو ألمانيا أو أيرلندا أو ليختنشتاين أو المكسيك أو سويسرا أو المملكة المتحدة ، فيمكنك تمديد إقامتك إلى ما يصل إلى ستة أشهر. لا تزال تدخل اليابان مبدئيًا على تصريح لمدة 90 يومًا ، ولكن يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمديد في مكتب الهجرة في اليابان.

لا يُسمح للزائرين المؤقتين بممارسة أي أنشطة مدفوعة الأجر. ومع ذلك ، يسمح بدراسات قصيرة الأجل في مدارس اللغة اليابانية .

يتعين على جميع السياح الأجانب في اليابان حمل جوازات سفرهم معهم في جميع الأوقات.


البقاء لفترة أطول للأثرياء

إذا كنت مواطنًا في واحدة من أكثر من 50 دولة تمتلك اليابان "ترتيب إعفاء عام للتأشيرة" ولديك مدخرات تزيد عن 30 مليون ين ، تكون أنت وزوجتك مؤهلاً للبقاء في اليابان لمدة تصل إلى عام واحد لهذا الغرض لمشاهدة معالم المدينة أو الترفيه. لا يجوز لك الانخراط في الأنشطة المدفوعة. يجب الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى اليابان.

العمل في اليابان
ذوي البطاقات البيضاء العمل
يحتاج الأجانب الذين يرغبون في العمل في اليابان إلى الحصول على تأشيرة عمل من سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان لدخول البلاد في حالة تصريح عمل.

هناك أكثر من اثني عشر حالة إقامة ، كل منها يسمح لحامله بالعمل فقط في مجال مهني معين ، على سبيل المثال ، الصحافة ، الفنون ، البحث ، التعليم ، الهندسة ، الترفيه ، إدارة الأعمال ، الخدمات الدولية ، إلخ. إذا غيرت الوظائف أثناء تواجدك في اليابان ويقع عملك الجديد في مجال مهني مختلف (على سبيل المثال من التعليم إلى الهندسة) ، ستحتاج إلى تغيير وضع إقامتك.

مطلوب شهادة جامعية أو خبرة مهنية كبيرة في المجال المطبق للتأهل لمعظم أنواع تأشيرات العمل. معظم تتطلب أيضا أن يكون لديك صاحب عمل محتمل ككفيل. يمنح تصريح الإقامة في فترات تتراوح بين 4 أشهر و 5 سنوات قابلة للتمديد.

يمكن للعمال إحضار أزواجهم وأطفالهم إلى اليابان بتأشيرة معتمدة. لا يُسمح للمُعالين بممارسة أي أنشطة مدفوعة الأجر ، إلا إذا حصلوا على إذن من مكتب الهجرة ، لكن حتى ذلك الحين ، قد لا يعملوا سوى لعدد محدد من الساعات في الأسبوع.


أعمال أخرى ومتدربين

يسمح وضع "المهارات المحددة" المزعوم بالعمل في واحد من أكثر من عشرة مجالات مهنية ، بما في ذلك البناء والضيافة والتمريض والتصنيع. لا يحتاج المتقدمون إلى شهادة ولكن يجب عليهم اجتياز اختبار المهارات الفنية ومعرفة بعض اليابانيين. هناك نوعان: النوع الأول يسمح للعمال بالبقاء في اليابان لمدة تصل إلى خمس سنوات ، لكنهم قد لا يجلبون أسرهم. النوع 2 مخصص للعاملين المؤهلين تأهيلا عاليا ، ويمكن تمديده إلى أجل غير مسمى ويسمح للعائلة بالعيش في اليابان. قد تتم ترقية حاملي النوع 1 إلى النوع 2 بعد خمس سنوات.

علاوة على ذلك ، هناك "برنامج التدريب الفني الداخلي" الذي يسمح للعمال الأجانب باكتساب المهارات في مكان العمل في اليابان والتي لم يتمكنوا من اكتسابها في بلدانهم الأصلية. بعد بضع سنوات ، يصبح المشاركون مؤهلين للتبديل إلى الحالة "المهارات المحددة" المذكورة أعلاه. معظم المتدربين يأتون من جنوب شرق آسيا والصين.


العمل في ايام العطلة

هذا نوع تأشيرة خاص يسمح ببعض النشاط مدفوع الأجر لمواطني أستراليا وكندا والدنمارك وألمانيا وفرنسا وأيرلندا وكوريا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وعدد قليل من البلدان الأخرى التي تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا. صفحة تأشيرة عطلة لمزيد من التفاصيل.


الدراسة في اليابان

يحتاج الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في اليابان (باستثناء الدراسات قصيرة الأجل في مدارس اللغات ) إلى الحصول على تأشيرة طالب من سفارة أو قنصلية يابانية خارج اليابان لدخول البلاد في حالة إقامة تسمح بدراسات طويلة الأجل.

إن الكفالة من مؤسسة تعليمية في اليابان وإثبات وجود أموال كافية لتغطية جميع نفقاتك أثناء إقامتك داخل اليابان مطلوبة للتأهل للحصول على تأشيرة طالب. يمنح تصريح الإقامة لفترات تتراوح بين 3 أشهر و 4 سنوات و 3 أشهر قابلة للتمديد.

لا يُسمح للطلاب بممارسة أي أنشطة مدفوعة الأجر ، إلا إذا حصلوا على إذن من مكتب الهجرة. حتى مع ذلك ، قد لا يعمل الطلاب سوى عدد محدد من الساعات في الأسبوع.


الزوجين

يمكن للأجانب المتزوجين من مواطن ياباني أو مقيم دائم في اليابان (انظر أدناه) الحصول على تأشيرة الزوج ، والتي تتيح لهم المشاركة في أي نشاط مدفوع الأجر في اليابان. يمنح إذن الإقامة في فترات مدتها 6 أشهر أو 1 أو 3 أو 5 سنوات قابلة للتمديد.


البقاء في اليابان

داخل اليابان ، تتم معالجة معظم المسائل المتعلقة بالهجرة ، مثل تمديد تصريح الإقامة أو تغيير وضع الإقامة أو الحصول على تصريح بالعودة ، من قبل مكتب الهجرة (Nyukoku Kanrikyoku) ، الذي له فروع في جميع أنحاء البلاد.


بطاقة الإقامة

يتم إصدار بطاقة إقامة لجميع المقيمين الأجانب الجدد عند دخولهم اليابان في البداية في مطارات ناريتا أو هانيدا أو كانساي أو تشوبو . يمكن للمقيمين الجدد الذين يصلون عبر منافذ مختلفة الحصول على بطاقاتهم من مكاتبهم البلدية.

بطاقة الإقامة هي وثيقة مهمة مطلوبة لفتح حساب بنكي ، والحصول على هاتف محمول ، وتحويل رخصة القيادة وأنشطة مماثلة. يخزن المعلومات الشخصية لحامله ، بما في ذلك العنوان الحالي ، وحالة الإقامة وفترة الإقامة. يتعين على المقيمين الأجانب حمل بطاقة إقامتهم معهم في جميع الأوقات.

بطاقة الإقامة

تمديد تصريح الإقامة
تسمح لك معظم حالات الإقامة بالبقاء في اليابان لفترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وخمس سنوات. إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تمديد في مكتب الهجرة داخل اليابان قبل تاريخ انتهاء تصريح الإقامة الحالي.

عملية التقديم بسيطة نسبيًا ، بشرط أن تظل مستوفياً لشروط حالة الإقامة المحددة. يستغرق الأمر عادةً يومين أو أسابيع حتى تتم معالجة الطلب ، ويُسمح لك بالبقاء في اليابان خلال ذلك الوقت حتى لو انتهت صلاحية تصريح الإقامة السابق في الوقت الحالي.


تغيير وضع الإقامة

من الممكن تغيير وضع إقامتك (على سبيل المثال من زائر مؤقت إلى معلم أو من طالب إلى مهندس) في مكتب الهجرة داخل اليابان سيتعين عليك تقديم وثائق مماثلة كما يجب عليك عند التقديم في سفارة أو قنصلية خارج اليابان.


تصاريح إعادة الدخول

يحتاج المقيمون الأجانب الذين يرغبون في مغادرة اليابان مؤقتًا لمدة تزيد عن عام إلى الحصول على تصريح بالعودة ، وإلا فقدوا وضع إقامتهم. يمكن الحصول على تصاريح إعادة الدخول من مكاتب الهجرة في اليابان. بالنسبة للغياب لمدة تقل عن سنة واحدة ، لا يلزم الحصول على تصاريح إعادة الدخول.


إقامة دائمة فى اليابان

يمكن منح المقيمين الأجانب الذين أظهروا سلوكًا جيدًا ولديهم أصول كافية أو القدرة على كسب العيش المستقل إقامة دائمة إذا كانوا يقيمون في اليابان لعدد معين من السنوات المتتالية. بالنسبة للمهنيين ذوي المهارات العالية وأزواج الرعايا اليابانيين ، يكون الحد الأدنى للسنوات عادةً من سنة إلى خمس سنوات ، بينما بالنسبة للآخرين عادة ما تكون عشر سنوات. حالة الإقامة الدائمة لأجل غير مسمى وتسمح بأي نشاط مدفوع الأجر.


التجنس فى اليابان

الأجانب الذين أقاموا في اليابان لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل (أقل إذا تزوجوا من مواطن ياباني) ، أظهروا سلوكًا جيدًا ، ولم يتآمروا أبدًا ضد الحكومة اليابانية ، ولديهم أصول كافية أو القدرة على كسب عيش مستقل ومستعدون للتخلي أي جنسية أخرى محتجزة ، يمكن منح الجنسية اليابانية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة